القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

فوائد الشاي بين المشكك والمؤيد.. تعرف على الحقيقة

فوائد الشاي

كثرت الأقاويل حول فوائد الشاي كثيرا خصوصا مع حلول شهر رمضان الكريم خصوصا أن غالبية الصائمين يسعون دائما إلى تناوله بعد وجبة الإفطار مباشرة، ولكن يبقى السؤال.. هل حقًا يمنع الشاي امتصاص الحديد؟

فمن عادات أهل الشام شرب الشاي مع وجبات الطعام أو بعده، ولكن تكثر النصائح بخصوص عدم شرب الشاي بعد الطعام مباشرةً، لأنه سيرتبط بالحديد في الطعام، فيحرم الجسم منه؛ مما يؤدي في النهاية إلى فقر الدم.

فما مدى صحة هذه العبارة؟ وهل فوائد الشاي كثيرة

بداية علينا معرفة أن الحديد من الغذاء يأتي على نوعين حديد دموي (heme-iron) يوجد في اللحوم والأسماك وهو الأكثر امتصاصًا في الجسم، وحديد غير دموي (non heme-iron) وهو الموجود في النباتات وهو الأقل امتصاصا.

تشير الدراسات إلى أن الغذاء الحاوي على التانينات -كالشاي مثلًا،

يؤثِّر على امتصاص الحديد غير الدموي، لا على الحديد الدموي -وهو الأهم-  لذلك فان المعلومة التي تقول بأن الشاي يؤثر على امتصاص الحديد غير دقيقة كفاية.

الحقيقة العلمية الصحيحة حول فوائد الشاي

وبالرغم من أنه لا توجد هناك توصيات عالمية تعتبر تناول الشاي بكثرة عامل خطر غذائي يؤثر على مخزون الحديد في الجسم فإن تقريرًا لحالة أفادَ أن البوليفينولات التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تؤثر على امتصاص الحديد غير الدموي والدموي كذلك؛ اعتمادًا على كمية الشاي المستهلكة. لكن تأثيره السلبي قد يظهر على الذين يعانون في الأصل من فقر الدم أو نقص في مخزون الحديد في أجسامهم إذا كان تناوله بكميات كبيرة.

الخلاصة:

أولًا: الحديد الموجود في اللحم لا يتأثر امتصاصه بشرب الشاي، وعادةً بعد اللحم يرغب الناس بالشاي أكثر من غيره.

ثانيًا: الشاي يؤثر على امتصاص الحديد الموجود في النباتات، وقد يسبب فقر الدم مع المدة الطويلة إن كان الإنسان قلما يأكل اللحم، ويشرب الشاي بكميات كبيرة.

أما غير ذلك فلم تُرصَد حالات يؤثر بها.

ثالثًا: الشاي الأخضر يؤثر أيضًا على الحديد.

رابعًا: مخازن الحديد في جسدك لا تتأثر بالشاي، إنما الوارد الجديد (من النباتات) يقل بشرب الشاي معه.

ولذلك فعدم الإسراف في المأكل والمشرب هو الحل الأسلم للحفاظ على صحة الإنسان وقد أخبر الله عن ذلك بآية مختصرة حين قال (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا).

Post Navi

تعليقات